26/04/2020

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وفي إطار المواجهة الشاملة لجائحة "كورونا"، بدأت في المدينة الصناعية الثانية بالدمام أعمال تجهيز إسكان مؤقت لاستقبال العمالة الوافدة، وذلك بتضافر جهود كلاً من الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" وأمانة المنطقة الشرقية وغرفة الشرقية وبالتنسيق مع وزارة الصحة.

وقال مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي المكلف لـ "مدن" قصي العبد الكريم، إن الهدف من إنشاء السكن المؤقت هو استضافة المخالطين للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد وعزلهم لحين ظهور نتائج الفحوص المخبرية، مضيفاً أن السكن يقع على مساحة 10 آلاف م².

وأوضح أن "مدن" ستوفر خدمات المياه والصرف الصحي، فيما تُنسّق مع المديرية العامة للدفاع المدني للإشراف على سلامة المنشآت على أن يتم توفير فرقة إطفاء للموقع لاحقاً، مُشيراً إلى أن شرطة المنطقة الشرقية ستتولى تأمين الموقع.

وأبان أن المدينة الصناعية الثانية بالدمام تضم منطقة سكنية للعاملين بالمصانع بها 202 مبنى سكنياَ على مساحة مليون م² وتتسع لما يقارب 25 ألف عامل، موضحاً أنه سيتم نقل العمالة المشتبه بإصابتهم والمخالطين لهم إلى السكن المؤقت، ومن ثم فحصهم من قبل وزارة الصحة حتى تظهر النتائج وبعدها سيتم عزل الحالات المصابة بالفيروس ونقلها إلى المحجر أو المستشفى المخصص لذلك، مع إعادة الحالات السلبية لمسكنهم.

وذكر أنه مع بداية أزمة "كورونا" بادرت "مدن" بالتنسيق مع شركائها في الجهات الحكومية والقطاعين العام والخاص من أجل تطبيق الإجراءات الوقائية والممارسات الصحية، والبعد عن التجمعات بشكل عام، ووفّرت ما يزيد عن 400 رجل أمن من أجل تنفيذ القرارات والمتابعة على مدار الساعة في كافة المدن الصناعية.

وأكد أن "مدن" حرصت على ضرورة الالتزام بتقليل أعداد العاملين في خطوط الإنتاج إلى الحد الأدنى، وألا يتجاوز عدد العاملين في المكاتب الإدارية التابعة للوحدات التشغيلية غير المستثناة 40%، والإيقاف التام والمباشر لكل الأعمال في المكاتب الرئيسة، ومتابعة الالتزام بالتوجيهات الحكومية حيال ذلك، بالإضافة إلى تنفيذ الجولات التفتيشية والرقابية للمتابعة ومباشرة المخالفات ورفعها للجهات المختصّة لمعاقبة المخالفين والتي قد تصل إلى إغلاق المنشآت المخالفة، وذلك حمايةً للعاملين وأسرهم.

ولفت إلى أنه تم التشديد على أهمية التزام جميع المنتسبين والعاملين في المصانع بعدم مغادرة منازلهم إلَّا للضرورة القصوى التي تحتمها ظروف العمل في المصانع، مع حملهم البطاقات التي تثبت عملهم في المدن الصناعية والمصانع منعًا للتعرض للمخالفات، بينما يتم تذليل وإيصال التحديات التي يفرضها منع التجوّل إلى الجهات ذات العلاقة من وزارتي الداخلية والصناعة والثروة المعدنية.

وأشار العبد الكريم أنه تم التأكيد على جميع العاملين في المصانع بضرورة اتّباع الأساليب الصحية والإرشادات التي أقرّتها وزارة الصحة في ممارساتهم اليومية، فيما تم تنفيذ 816 جولة تفتيشية داخل 22 مدينة صناعية شارك فيها 70 مراقباً، كما تشارك "مدن" في اللجان المعنية وتُنسق أعمالها مع الجهات الحكومية ذات العلاقة يومياً ومنها لجنة الطوارئ والأزمات بوزارة الصناعة والثروة المعدنية، ولجنة الطوارئ مع الدفاع المدني، وكذلك تُنفّذ زيارات وقائية مشتركة مع الهيئة العامة للغذاء والدواء وزيارة المواقع السكنية، إضافة إلى الإبلاغ والتنسيق مع وزارة الصحة في حال وجود حالات اشتباه أو استفسارات، وذلك بهدف التحقق من تطبيق كافة الإجراءات وإنذار المخالفين، فضلاً عن تعقيم منشآت "مدن" والمنشآت العامة لتابعة لها.

وقال أن "مدن" أوقفت تقديم الوجبات داخل المطاعم مع إغلاق مناطق التجمع والترفيه، وكافة المحلات التجارية والنوادي الرياضية، فضلاً عن التحقق بشكل دوري من تطبيق الإجراءات وقياس درجة حرارة الزوّار.

وتهتم "مدن" منذ انطلاقتها عام 2001م بتطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تٌشرف اليوم على 35 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة، وقد تجاوزت الأراضي الصناعية المطورة 198,8 مليون م²حتى الآن، وتضم المدن الصناعية القائمة أكثر من 3500 مصنع منتج​



 آخر تعديل 11 مايو 2020
تقييم المحتوى   
شارك على