07/05/2019

 

أبرمت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" والشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» في الرياض، اتفاقية تعاون تهدف إلى دعم وتمكين المشروعات الصناعية بالمملكة.

وبموجب الاتفاقية سيجري دعم ما لا يقل عن 300 مشروع صغير ومتوسط، واستقطاب شركات ذات قيمة مضافة لإنشاء مصانعهم، أو مراكز للأبحاث والتطوير، أو مراكز ابتكار نوعية داخل المدن الصناعية التابعة لـ «مدن»، فضلا عن العمل المشترك لتحسين الكفاءة الإنتاجية للمشاريع الصناعية، وإطلاق المبادرات وتقديم الاستشارات وخطط العمل لدعم تبني المصانع لتطبيقات وتوجهات الثورة الصناعية الرابعة 4.0.

وتستهدف الاتفاقية التي وقعها المدير العام لهيئة «مدن» المهندس خالد السالم، ونائب الرئيس لتطوير وحدة المحتوى المحلي بشركة سابك المهندس فؤاد موسى، تعزيز المحتوى المحلي بدعم الفرص المدرجة ضمن مبادرة «سابك» الوطنية «نساند» والمشاريع الحالية المستهدفة لدى «مدن» من خلال دورها الفاعل لاحتضان الاستثمارات الصناعية واللوجستية المتوافقة مع أهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية «ندلب».

وأكد السالم أن الاتفاقية تأتي امتدادا لمذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين العام الماضي، والهادفة لتعزيز المحتوى المحلي وتوطين الصناعات المتقدمة وتطوير الصناعات المحلية، بما يؤدي إلى رفع مساهمة القطاع الخاص بالناتج المحلي الإجمالي، وإيجاد فرص وظيفية ورفع مستوى القدرات المهنية للكوادر السعودية، كما أن المبادرة ستلعب دورا محوريا في تحفيز القطاع الخاص للمشاركة الفاعلة في التنمية الاقتصادية.

وأوضح أن الاتفاقية تستهدف توفير حزم تحفيزية متنوعة تخدم الصناعيين، ولا سيما رواد الأعمال، لرفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المحتوى المحلي، وفي الناتج المحلي الإجمالي، والمساهمة في إيجاد الوظائف المستدامة.

وتضطلع «مدن» منذ انطلاقتها عام 2001 بتطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية، وتشرف على 35 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة، وقد تجاوزت الأراضي الصناعية المطورة 198,8 مليون متر مربع حتى الآن، وتضم المدن الصناعية القائمة 3,474 مصنعا منتجا.

ماذا تتضمن الاتفاقية؟

  • دعم ما لا يقل عن 300 مشروع صغير ومتوسط

  • استقطاب شركات ذات قيمة مضافة لإنشاء مصانعهم

  • استقطاب مراكز للأبحاث والتطوير، ومراكز ابتكار نوعية

  • العمل المشترك لتحسين الكفاءة الإنتاجية للمشاريع الصناعية

  • تبني المصانع لتطبيقات وتوجهات الثورة الصناعية الرابعة 4.0

  • بناء القدرات وتطوير رواد الأعمال والموارد البشرية العاملة بالمصانع

  • تيسير الحصول على التمويل اللازم بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين

  • توفير منتجات وحلول صناعية لدعم الشركاء الاستراتيجيين

  • دعم تسويق وبيع المنتجات لمستفيدي الاتفاقية داخل المملكة وخارجها


 


 

 آخر تعديل 16 أكتوبر 2019
تقييم المحتوى   
شارك على