11/05/2022

​​كشفت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، عن ارتفاع نسبة المنشآت الملتزمة بتحقيق اشتراطات السلامة إلى ما يقارب 95%.

وأكد مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي قصي العبد الكريم، أن "مدن"  تتولى مهام الأعمال التفتيشية بشأن إجراءات السلامة والصحة المهنية والأمور المتعلقة بالعاملين داخل المدن الصناعية بواسطة مراقبيها من خلال برنامج "المراقب الشامل".

وأوضح أن "مدن" تنفذ جولات رقابية على المصانع للتحقق من اشتراطات السلامة، وضوابط الإنتاج ومن عدم وجود مخالفات لضمان مطابقة المصانع للمعايير المعتمدة، حيث أظهرت النتائج ارتفاع نسبة المنشآت الملتزمة باشتراطات السلامة إلى ما يقارب 95% من المواقع المنتجة.

وأضاف أن الجولات الرقابية أظهرت كذلك ارتفاع مستوى الوعي بالسلامة والصحة المهنية لدى العاملين والشركاء نتيجة للبرامج التوعوية التي يتم تنفيذها داخل المدن الصناعية لتعزيز هذه الثقافة من خلال إقامة الدورات والندوات وورش العمل المتخصصّة في هذا المجال، بالإضافة إلى تحسُّن مستوى السلامة الوقائية بناءً على مخرجات الزيارات التفتيشية والرقابية فيما يتعلق بالإيعاز للمنشآت بتصحيح أوضاعهم عبر مخاطبتهم مباشرة، ومخالفة المنشآت غير الملتزمة، وإيقاف المصانع الخطرة وغير المتجاوبة.

وقال إن "مدن" تعمل باستمرار على تعزيز الكفاءة التشغيلية بالمدن الصناعية، من خلال خلق بيئة عمل آمنة وصحية للكوادر البشرية العاملة باعتبارهم العنصر الأهم في العمليات الإنتاجية، بجانب الحفاظ على أصول وممتلكات شركائها المستثمرين، وذلك ضمن استراتيجيتها لتمكين الصناعة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي، والمبادرات  المسندة إليها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

وبين إن "برنامج المراقب الشامل" يأتي وفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين "مدن" ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتفويض مهام الأعمال التفتيشية بالمدن الصناعية لمراقبي "مدن"، ويستهدف تعزيز كفـاءة آليات المتابعة وأدوات الرقابة، وكذلك اختصار الوقت والجهد وتقليل التكلفة بجانب ضمـان التحديث المستمر  لبيانات المنشآت الصناعية.

وذكر أن "البرنامج" يوفر أيضاً تقارير دورية بالملاحظات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وبيئة عمل المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى توحيد الأنظمة والمواصفات الفنية ونشر الوعي بالحقوق والواجبات لدى أصحاب الأعمال والعاملين، وتوفير قناة للتواصل والإبلاغ عن الملاحظات الخاصة ببيئة عمل المرأة.

وتتولى "مدن" منذ العام 2001م تطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تشرف حالياً على 36 مدينة صناعية في أنحاء المملكة تضم أكثر من 4 آلاف مصنع منتج وتحت الإنشاء والتأسيس، بجانب إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة، كما تعمل على تطوير منظومتها الاستثمارية وتعزيزها بمعايير برنامج جودة الحياة لمواكبة تطلعات شركائها بالقطاع الخاص وتمكين دور المرأة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.​

 آخر تعديل 11 مايو 2022
تقييم المحتوى   
شارك على