09/06/2022

​​​

أطلقت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا "كاوست"، برنامجاً مشتركاً لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال الابتكار.

يأتي ذلك في إطار مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان نهاية العام 2019م، لدعم وتنفيذ مشاريع بحثية تساهم في التنمية الصناعية بالمملكة.

وأكد مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي الأستاذ قصي العبد الكريم، أن البرنامج المشترك لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال الابتكار، تم إطلاقه خلال العام المنتهي 2021م على مرحلتين، وتضمن ورش عمل واجتماعات قام بها المتخصّصون بجامعة "كاوست" لمساعدة شركاء "مدن" بالمدن الصناعية على تجاوز التحديات التي تواجههم في مجال التطوير والابتكار، وتعزيز التنمية الصناعية والأنشطة الاستثمارية بالاعتماد على البحث والتطوير.

وأوضح أن، البرنامج هو ثمرة استراتيجية "مدن" لتمكين الصناعة، والمساهمة في زيادة المحتوى، حيث تسعى لتأسيس شراكات متكاملة مع القطاعين العام والخاص لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، ومبادرات "مدن" في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" من أجل تنويع الاقتصاد الوطني، وإرساء مفاهيم التنمية المستدامة بالمملكة.

وأضاف أن مخرجات البرنامج تستهدف إيجاد نموذج ناجح للتعاون بين القطاع الصناعي والأوساط الأكاديمية والعلمية، ومساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على خلق الفرص الوظيفية، وتبني أُسس الابتكار، والتنويع وزيادة قاعدة عملائها، والوصول إلى أسواق جديدة، فضلاً عن إتاحة الوصول إلى القدرات والإمكانات التطبيقية التي توفرها جامعة "كاوست" منها: المعامل البحثية والمرافق التطبيقية ذات المستوى العالي، ودعم المواهب، والاستفادة من الأبحاث والخبرات العلمية، بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية متخصّصة، وحماية الملكية الفكرية، وتوفير الفرص التمويلية المُمكنة.

 وقال إن، مذكرة التفاهم تستهدف تعزيز التوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة، والمساهمة في دعم مبادرات "مدن" للتحوّل الرقمي، وتبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة من خلال برنامج الإنتاجية الوطني الذي يساعد المصانع على الوصول لأعلى معدلات الكفاءة الإنتاجية.

ومن جهته، علق رئيس الشراكات الصناعية في جامعة الملك عبدالله المهندس سامي سرحان بقوله:"شراكتنا مع "مدن" كعضو فخري في برنامج التعاون الصناعي هي مثال على أخذ البحوث من جامعة الملك عبدالله ووضعها في أيدي الصناعة، ولدينا مشاريع جارية لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومركز جديد لمعالجة مياه الصرف الصحي، وحتى مراقبة جودة الهواء.. كل هذه الإمكانيات لديها القدرة على إحداث تغيير بيئي مهم وخلق تأثير إيجابي على مستقبل المملكة العربية السعودية، ونحن نتطلع إلى استمرار هذه المشاريع والشراكة مع "مدن".

وفي ذات السياق، استضافت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وفداً من "مدن" يوم الأحد الموافق 25 مايو 2022م في برنامج "الصناعة لقاء و ترحيب" المقام في حرمها الجامعي، لبحث التعاون المشترك في معالجة بعض التحديات التشغيلية في مجال تحلية المياه، وذلك بحضور فريق "مدن" وباحثين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب من الجامعة، حيث ركزت المناقشات على إدارة الوحل الصناعي، وبناء وحدات معالجة مياه الصرف الصحي لتكون أكثر كفاءة، وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي"، مبيناً أن هذا الحدث يُعد منصة لتطوير علاقات تعاون جديدة ومؤثرة بين الطرفين.

وتتولى "مدن" منذ العام 2001م تطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تشرف حالياً على 36 مدينة صناعية في أنحاء المملكة تضم أكثر من 4 آلاف مصنع منتج وتحت الإنشاء والتأسيس، بجانب إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة، كما تعمل على تطوير منظومتها الاستثمارية وتعزيزها بمعايير برنامج جودة الحياة لمواكبة تطلعات شركائها بالقطاع الخاص وتمكين دور المرأة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.​


 آخر تعديل 09 يونيو 2022
تقييم المحتوى   
شارك على