تسجيل الدخول
27 يوليه 2017, الساعة 09:56 ص
920000425

 الصناعات المستهدفة للاستثمار في المصانع الجاهزة

​​​​​​​​​

الصناعات المستهدفة للاستثمار في المصانع الجاهزة:


الصناعات الغذائية باستثناء صناعة الزيوت والأعلاف الحيوانية واللحوم الطازجة
الصناعات الطبية - الصناعات الدوائية
الأدوات والمعدات والأجهزة الطبية
المنسوجات باستثناء تطريز وخياطة الأثاث كالستائر والديكور
الصناعات البلاستيكية ذات القيمة المضافة - صناعة الإكسسوارات
 والمعادن الخفيفة
وهي التي تستخدم في الصناعات الطبية أو التقنية الدقيقة أو الصناعات ذات القيمة المضافة
صناعة المجوهرات باستثناء تلك الصناعات التي تعتمد على صهر المعادن واستخدام الأفران الكبيرة أو مواد كيميائية ملوثة.
الصناعات الخشبية والمعدنية وهي التي تعتمد على عملية التجميع فقط Assembling دون الحاجة الى عمليات القص أو الخرط أو الصهر أو التشكيل.
التعبئة والتغليف - الصناعات الكهربائية باستثناء تعبئة أو تغليف المواد الكيميائية والمواد السامة أو أي منتج قد يضر بالبيئة والمصانع المجاورة.
الصناعات الغير مقبولة للاستثمار في المصانع الجاهزة إعادة التدوير – لا يوجد استثناءات · صناعة الزيوت والشحوم · صناعة الآلات والمعدات الكبيرة · المواد الكيماوية والمواد السامة والملوثة · الصناعات الملوثة بشكل عام · صناعة الألومنيوم – باستثناء استخدامه في المنتجات ذات القيمة المضافة · صناعة الزجاج · الدهانات والأصباغ – تشمل أيضاً الصناعات التي تعتبر الدهانات فيها عنصر رئيسي · صناعة الجلود · صناعة المطاط · مواد البناء · الحديد والصلب · صناعة الألعاب · صناعة المنظفات​


 

اشتراطات أنشطة المصانع الجاهزة


  • ملائمة النشاط من ناحية المخلفات التصنيعية​

​​​تصنيف الممارسات الصناعية من ناحية المخلفات الصناعية الناتجة عنها
لا يمكن تفاديها
​يمكن تفاديها بوضع اشتراطات معينة
نظيفة​ ​ ​ ​ ​ ​ ​
​طلاءصهر​صب معادن​​لحام​قص​تشكيل​فبركة​سحب​طباعة​صنفرة​طحن​تثقيب​نحت​تجميع​خلط​حقن​نفخ​جرش​كبس​انكماش

  • ملائمة النشاط من ناحية السلامة الصناعية:  تحميل نموذج السلامة والذي يتضمن الاشتراطات البيئية.​​
  • ملائمة النشاط من ناحية المظهر الخارجي واحتياج الخدمات.
   يتم التأكيد على المستثمر على عدم الاخلال بالمظهر الخارجي للمصانع الجاهزة و ابلاغهم عن الحد الأعلى الذي يمكن توفره مدن من الخدمات (كهرباء، مياه، ...الخ).

  1. 1- ملائمة النشاط من الناحية التشغيلية 
  2. 2- لا يسمح بعمل أي فتحات خارجية في واجهة المصنع أو عمل أي تعديلات عليها 
  3. 3- لايسمح بوضع أي أسوار حول أو امام المصنع
  4. 4- لايسمح بوصل أي مبنى إنشائي  أو خلافه داخل المصنع بالهيكل الإنشائي الحديدي للمصنع الجاهز
  5. 5- جميع التمديدات الكهربائية والميكانيكية تكون مكشوفة ويشمل ذلك أيضاً  أنظمة مكافحة الحريق وأجهزة الإنذار ولا يسمح بحفر الجدران للتمديد
  6. 6- عند إعتماد أجهزة التكييف يتطلب تقديم مخطط هندسي موضحاً فيها الأبعاد والوزن والقاعدة 
  7. 7- يسمح بإستخدام القواطع الجبسية والبلوك الأسمنتي في منطقة الإنتاج أما بالنسبة لدور الميزانين فيسمح بالقواطع الجبسية والزجاجية فقط 
  8. 8- في حال تم إستئجار مصنعين متقابلين يسمح بإزالة الجدار الفاصل بينهما في حال طلب المستأجر ذلك ويتم أخذ موافقة مدن على ذلك
  9. 9- يتعاقد المصنع مع متعهد لإزالة النفايات الخاصة بالمصنع و يمنع استخدام الحاويات الخارجية أو وضع المخلفات خارج محيط المصنع
  10. 10- المستثمر مسؤول على صيانة المصنع وقائيا و تصحيحيا و يحق لمدن التحقق من ذلك و إيقاع الغرامات في حال لم يتم الإلتزام بالصيانة 
  11. 11- لا يسمح بإستخدام غرفة الحارس بغرض التخزين أو تركيب أي معدات داخل أو فوق الغرفة


ملائمة النشاط من ناحية تأثيره على الهيكل الخارجي
 تنبهات تؤثر على كفاءة شبكة الصرف الصحي ووحدات معالجة مياه الصرف :

  1. 1- لا يسمح للمشغل بألقاء  المخلفات الصلبة او مخلفات الصرف الصناعي على شبكة الصرف الداخلية للمصنع حيث انها مربوطة على شبكة الصرف الصحي للمدينة. الا بعد التنسيق مع ادارة التشغيل والصيانة  للمدينة الصناعية.
  2. 2- فى حال كان الصرف الناتج من خطوط الانتاج يحتوى على بعض الشحوم والزيوت  فيلزم على المشغل للمصنع تركيب وحدة لحجز الزيوت والشحوم قبل القاء الصرف على الشبكة الداخلية للمصنع. مع ضرورة التنسيق مع ادارة التشغيل والصيانة  للمدينة الصناعية.
  3. 3- فى حال كان الصرف الناتج من خطوط الانتاج  غير متعادل -يختوى على نسبه من المواد الحامضية او القاعدية ( PH=7  )– فيجب على المشغل تركيب وحده  تعادل لماء الصرف مع ضرورة التنسيق مع ادارة التشغيل والصيانة  للمدينة الصناعية.
  4. 4- فى حال اذا كان الصرف الناتج من خطوط الانتاج يحتوى على بعض الياف الفايبر او الخيوط الدقيقة  او الصوف والتي قد تؤثر سلبا على كفاءة شبكة الصرف الصحي او وحدات معالجة مياه الصف فليزم على المشغل تركيب وحده لحجز الخيوط والوبر والالياف قبل القاء الصرف على الشبكة الداخلية للمصنع.
  5. 5- تنبيهات خاصه بتركيب اعمال التكييف والتهويه  وقد تؤثر على سلامه الهيكل المعدني للمصنع
  6. 6- فى حال قيام المشغل بتركيب وحدات تكييف مدمجة  اعلى المنصة بسقف المصنع يلزم ربط الصرف الخاص بالماكينات على شبكة الصرف وعدم تركها لتصب في مجرى المطر والتي قد تؤدى الى تكوين صدأ وتأكل بالمجرى والعناصر الإنشائية.
  7. 7- فى حال قيام المشغل بعمل فتحت لمجارى الهواء او مراوح  او اى تمديدات اخرى بسقف الصنع  يلزم تنفيذها بمعرفة فنيين متخصصين بحيث يتم علاج الفتحات بطريقه فنيه والتأكد من عدم وجود تسريب ماء او هواء مع ضرورة التنسيق مع ادارة التشغيل والصيانة  للمدينة الصناعية.
  8. 8- فى خال تصاعد ابخره او غازات خلال مراحل الانتاج قد تؤثر على الصحة العامة للأنسان او البيئة فيلزم على المشغل تركيب نظام عادم مناسب مع ضرورة التنسيق مع ادارة التشغيل والصيانه  للمدينه الصناعيه.
  9. 10- لا يسمح للمشغل بتركيب مراوح او وحدات تكييف جداريه قد تؤثر على الواجهة المعمارية للمصانع ويتم استبدالها بوحدات من النوع الذى يركب بالسطح .
 
الملاحظات الإنشائية:

  1. 1- فى حال رغبة المشغل بتركيب اوناش او تعليق مجارى هواء او كابلات او  أي خدمات بالهيكل المعدني     يلزمه تقديم متطلباته للمراجعة والاعتماد بمعرفة القسم الفنى بالهيئه قبل التنفيذ للتأكد من عدم    تجاوزها الحدود المسموح بها .
  2. 2- لا يسمح مطلقا بعمل أي تمديدات ارضيه تتطلب تكسير بالبلاطة الخرسانية الأرضية لكونها عنصر       إنشائي بالتصميمات الجديدة .

 


​​

آخر تحديث 08 مايو 2017 05:43 ص